Tuesday, January 8, 2008
علم الاجتماع الصناعى
تعريف علم الاجتماع الصناعي _هو ذلك العلم الذي يدرس العلاقات بين الافرا د ومدى تأثيرها وتأثرها في النشاط الاقتصادي والانتاج
.تطور النشاط الانساني الاقتصادي والصناعي
• اسلوب الجمع والصيد• اسلوب الرعي.• الاسلوب الزراعي.• الاسلوب الصناعي.• الثورة الصناعية الاولى. الآلات البخاريه واستعمال الطاقة.• الثورة الصناعية الثانيه. الحاسبات.• الثورة الصناعية الثالثه. الانترنت والمعلوماتيه
.تطور علاقات العمل في ظل نظم الانتاج الصناعي
نظام الحرف
:في ظل هذا النظام يوجد ثلاث فئات من العاملين
المعلمون-الصناع- والصبيان. ويرعى المعلمون الصناع والصبيان ويزودونهم بكل حاجاتهم ويقومون على شؤونهم بالعناية والتدريب فيصبح الصناع معلمين ويصبح الصبيان صناعاّ. وخير مثال على ذلك النظام العاملون في المشالح والذهب. وقد بدأ هذا النظام بالانقراض عندما بدأ المعلمون يحصرون الحرفة على ابنائهم, ويصعبون التدريب والعمل على الصناع والصبيان. نظام الانتاج المنزلي :• ينجز العامل العمل في المنزل. يملك العامل احياناّ الآلات. الا أنه في الغالب تكون الآلات ملك لصاحب رأسالمال الذي يؤجرها على العامل. بدأ اصحاب الاعمال يرفعون اسعار الآلا ت لكي لايتمكن العمال من امتلاكها. شيئا فشيئا حتى اصبح العامل أجيراّ لدى صاحب العمل. ولذلك اصبح رجل الاعمال يملك الآلات والمواد الاوليه. من المشكلات التي واجهت هذا النظام ما يلي:• لايوجد مراقبه على الجوده.• لايوجد اشراف.• العامل يمكن ان يطلب من زوجته أو أبنائه لانجاز العمل.• ارتفاع اسعار الآلات وخفض الاجور الذي أدى الى القضاء على هذا النظام, ووجد العمال أنفسهم مضطرين الى ترك العمل المنزلي والانخراط في العمل في الورش والمصانع التي أقامها أصحاب الاعمال
نظام المصنع الحديث
:• صاحب رأس هو المالك لوسائل الانتاج والمواد الاوليه.• انفصل العامل عن المنزل وانتمى للمصنع.• يوجد في المصنع توزيع للسلطه.• يوجد اشراف جيد.• العناية بالجوده.• استعمال الطاقة الميكانيكيه.• وجدت متطلبات جديدة للعمال مثل الاجور المناسبه. والعلاج, والتأمين, وتدريس الأبناء, والترفيه والاجازات. والتعليم والتدريب.• ظهرت منظمات ترعى حقوق العمال مثل منظمة العمل الدوليه.
تعريف المصنع_ المصنع هو مبنى أو عدة مبان تصنع فيها المنتجات. وتتراوح المصانع في الحجم بين ورش صغيرة وبنايات تملأ مدينة بأكملها. ويحول العمال والآلات داخل المصا نع المواد الخام الى منتجات جاهزة للاستخدام. وتنتج المصانع تقريباّ كل المنتجات التي يستخدمها الناس فيما عدا الغذاء. ومع ذلك فهنالك مصانع عديدة تعالج وتعبئ المنتجات الغذائيه. وتنقسم المصانع من حيث طبيعة مهمتها الى ثلاثة انواع هي: المصانع النمطيه ( تجميع ) مثل مصانع السيارا ت. ومصانع المشروعات مثل مصا نع الطائرات. ومصا نع السلع المتنوعه, وهي التي تقام لانتاج سلعة معينه وعند الاكتفاء منها تقوم المصانع بإنتاج سلعة اخرى.
معوقات الصناعة في المجتمع
• وجود نظام عائلي معتمداّ على الاسرة الممتده. • وجود جماعات انشقاقيه. • عدم وجود مخططين . • عدم وجود افراد يأخذون بالمبادرات لاقامة المشاريع • الاستثماريه والصناعيه. • عدم وجود مواد أوليه. • عدم وجود موارد بشريه مؤهله. . • وجود بعض القيم الاجتماعيه التي تزدري وتنظربدونية الى العمل اليدوي.
محفزات الصناعة في المجتمع
• وجود معدات وموارد للطاقه. • وجود قيم تدعم العمل الصناعي. • وجود رأسمال. • وجود حكومة مركزيه قويه تستطيع التخطيط للمشاريع الصناعيه. • وجود مؤهلين للعمل الصناعي. • وجود اسواق للمواد المصنعه. • وجود الدعم الحكومي مثل وجود المدن الصناعيه وتوفير الطاقه المطلوبه. • وجود الحوافز للعاملين في المصانع, مثل الامن. والاجور المناسبه, وتعليم الابناء, والنقل, والترفيه وغيرها.• وجود العم الحكومي المادي كإنشاء المدن الصناعية وتخفيض رسوم الكهرباء وحماية المنتجات الوطنيه من الاغراق والمنافسة الخارجيه.
سياسة العلاقات الصناعيه وسياسة التوظيف
مهما أظهر رجال العلاقات العامة والانسانيه من اهتمام بشؤون العاملين, فلا بد أن يكون هذا الشعور مدعماّ بسياسات مكتوبة وواضحة للجميع. ومن هذه السياسات مايلي:سياسة اختيار العمال وتوظيفهم – سياسة تدريبهم والرفع من مستوياتهم – سياسة التقويم وتحديد الاجور والمكافآت – سياسة الترقيات – سياسة الخدمات الاجتماعيه. فالعلاقات الصناعية مع العمال والموظفين تعني :-• تثقيف العاملين بأهمية دورهم في الاقتصاد الوطني.• رفع الكفايه الانتاجيه لدى العاملين مما ينعكس ايجاباّ على المنشأة.• تقليل نسبة المتسربين من المنشأة.• استقطاب العاملين المتميزين.• رفع الروح المعنويه لدى العاملين. • تحقيق الانسجام والتفاهم بين المنشأة والعمال والموظفين
.ماذا يريد الموظفون والعمال من المدراء والمشرفين
الإحترام :-في بعض المنظمات يطلق على الموظفين أعضاء مثل منظمة دزني وأحيانا يطلق عليهم زملاء أو إخوه أو رفقاء، ومما ينم عن الإحترام للعاملين معرفة المدير أسمائهم.2- ملكية البيئه :-يجب إعطاء الحريه للأفراد والعاملين أن يشعروا بأن المؤسسه أو المصنع بمثابة بيت لهم وأن لكل شخص الحريه فيما يضع في مكتبه ما يشاء لتجميله دون الإضرار بالذوق لعام طبعا.3- الإحساس بالإنتماء :-يريد العاملون والموظفون أن يكونوا جزءا من المؤسسه وأن ينضموا إلى غيرهم مشكلين فريق عمل واحد، ومما يشجع العاملون والموظفون على الإنتماء هو توزيع قمصان تحمل إسم وشعر المؤسسه حيث أن هذا الإجراء غير مكلف وله عائد إيجابي كبير لإنتماء الأفراد لمصنعهم أو مؤسستهم.4- التعويض العادل :-في دراسة حول أهم عشر عناصر عن العاملين كانت النقود في المركز الأوسط والمؤسسه لايمكن أن تحتفظ بالعاملين بها أو المنتقلين إليها إذا كان تعويضهم غير عادل مقارنة بالنسبة لغيرهم من المؤسسات الأخرى ممن يقومون بأداء نفس الأعمال في المؤسسات الأخرى.5- المكافآت النفسيه :-كلنا يعرف أهمية أن نمتدح علنا وأن ننتقد على انفراد : يجب على المدير المشرف مدح من يستحق المديح فورا .6- الحديث المباشر :-يرغب الأفراد بالإتصال المباشر مع المدير أو المشرف ويتساوى الأمر في ذلك في الأخبار السارة أو السيئه، ولابد من الإتصال المباشر والسريع بدلا من الإنتظار وتحمل العواقب وانتشار الشائعات.7- الرؤيه من القمه وفي البرج العالي :-لابد للمدير أو المشرف أن يكون قريبا من العاملين أو الموظفين، فإذا ما كان القبطان على الجسر بينما العاملون أسفل خط الماء فإن طاقم السفينه يشعر بالخوف والقلق.8- الإحساس بالغير :-يرغب الموظفون والعاملون أن يتحسس المدراء والمشرفون أحوالهم وأن يشاركهم أفراحهم وأحزانهم مثل إرسال بطاقة تهنئه عندما يرزق أحدهم بمولود، أو أن يسأل المدير عن حالة موظفا يعرف عنها بأنها غير مستقره في السابق .9- الثقة والأمان :-يتطلع العاملون والموظفون إلى الأمان والثقة في وظائفهم وأنهم لن يفقدوها، وعلى المدراء والمشرفون تطمينهم ما أمكن في هذا الجانب.10- عدم التهديد بالفصل أو الطرد من الوظيفه فإن هذا الأسلوب كثيرا ما يسبب الإحباط لدى العاملين والموظفين وعلى المدراء والمشرفين تفادي هذا النوع من التهديدات. يرى العديد من المدراء أن المصنع يخضع لاعتبارات اقتصاديه ولا يمكن ان يتحمل الكثير من الخسائر لارضاء العاملين. وعلى العاملين تحمل هذه الحقيقه.لكن لا بد من نظرة توفيقيه تأخذ بعين الاعتبار المهمة الاقتصادية للمصنع, والايفاء ببعض متطلبات العاملين من جهة اخرى.وتعتمد هذه النظرة التوفيقيه على الآتي :1 – توفير الترفيه 2ـــ تحسين ظروف العمل 3 – توفير المساك4 – توفير البرامج الصحيه 5ــ وجود بعض التخفيضات للعلملين لشراء بعض منتجات المصنع.ولنجاح عملية الاتصال بين العاملين والاداره, فيجب التأكد مما يلي :--• اقتناع الاداره من أهمية الاتصال• اختيار الوقت المناسب • ان تكون لغة الاتصال مبسطه• ان لا تكون المعلومات التي ترغب المنشأة في ايصالها للعاملين دفعة واحدة • يجب توفر الامانه في ايصال المعلومه • يجب تكرار المعلومه باساليب مختلفة حتى يتمكن العمال من فهمها.ان للاتصال والعلاقات الطيبة مع العاملين أثر فعال للوصول الى الاهداف التاليه :--القضاء على البلبلة في المصنع – معرفة العمال بأهميتهم بالنسبة للاقتصاد الوطني – اهمية التدريب لدى العمال وحثهم على المشاركة في برامجه – رفع الوعي الصناعي لدى العاملين للتقليل من المشكلات الصناعيه سواءّ بالنسية للمنتج أو الاصابات الصناعيه – حاجة الصناعة الى التطور السريع – اهمية النظر الى العاملين كاشخاص مهمين – عدم الاجحاف في حق العاملين سواءّ من حيث الاجور او ساعات العمل – مواكبة تطور اجهزة الدولة مع متطلبات الصناعه المتطورة دائماّ – التعامل مع الازمات الاقتصاديه التي قد تتسبب احياناّ بخفض الاجور او عدم زيادتها – ظاهرة ارتفاع التكاليف والا ثمان وان لها جذور دوليه.العلاقات الانسانية في الصناعه:لعل العلاقات الانسانية في الصناعه تمثل المحور الاساسي لعلم الاجتماع الصناعي.لذلك بالاضافة الى ما يجب أن تنتجه الصناعة بقدر ما يجب معرفة تأثيراتها الاجتماعية والنفسية للعاملين.ولذلك فيمكن القول ان زيادة الانتاج على حساب صحة وسعادة العاملين لايعتبر كسباّ, مثل وجود التلوث في المصنع, اوعدم رضا العاملين من حيث الاجور والترفيه والمزايا الاخرى. لان الاضرار التي تلحق بالعاملين سوف يتضرر منها المجتمع فيما بعد.وتبعاّ لذلك فقد توصل كل من ميللر وفورم الى الدستور الخاص بالعلاقات الانسانية في الصناعه, الذي اشتمل على المواد التاليه :1– أن العمل نشاط جمعي.2 – تتشكل حياة الفرد وفقاّ لمتطلبات العمل3 – قد تكون شكوى الفرد ليست موضوعيه ولكنها تنم عن حلة نفسيه لديه.
منقول

Labels:

posted by arsto_arsto@yahoo.com @ 1:02 PM  
0 Comments:
Post a Comment
<< Home
 

Eu fugiat nulla pariatur. Ullamco laboris nisi lorem ipsum dolor sit amet, cupidatat non proident. Sed do eiusmod tempor incididunt velit esse cillum dolore quis nostrud exercitation.

Eu fugiat nulla pariatur. Excepteur sint occaecat duis aute irure dolor sunt in culpa. In reprehenderit in voluptate ut enim ad minim veniam, qui officia deserunt. Ullamco laboris nisi velit esse cillum dolore sed do eiusmod tempor incididunt. Eu fugiat nulla pariatur.

 
مدونة طلاب علم الاجتماع_جامعة القاهرة
About Me

Name: arsto_arsto@yahoo.com
Home: giza, Egypt
See my complete profile
Previous Post
Archives
Shoutbox

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetuer adipiscing elit. Duis ligula lorem, consequat eget, tristique nec, auctor quis, purus. Vivamus ut sem. Fusce aliquam nunc vitae purus.

Other things
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetuer adipiscing elit. Duis ligula lorem, consequat eget, tristique nec, auctor quis, purus. Vivamus ut sem. Fusce aliquam nunc vitae purus.
Links
© sociology. Blogspot Template by Isnaini Dot Com